الأسطول الجزائري لناقلات الغاز الطبيعي المسال
التعريف ناقل الغاز الطبيعي المسال
تم تصميم ناقل LNG خصيصًا لنقل الغاز الطبيعي المسال، LNG. يتكون هذا الغاز المسال من جزء كبير من الميثان، حوالي 60 إلى 95٪، وهو ما يفسر الاسم الذي يطلق على ناقلات الغاز الطبيعي المسال.
يسهل نقله في الحالة السائلة عن طريق البحر، بفضل هذه الحالة السائلة، فإن الغاز الطبيعي المسال أقل حجمًا بما يصل إلى 600 مرة، مقارنة بحالته الغازية. وهذا يسمح لناقلات الغاز الطبيعي المسال بنقل كميات كبيرة جدًا. صهاريجها مصممة لاستقبال كميات كبيرة من هذه المادة ونقلها إلى دول مختلفة.
يتكيف هذا النوع من الأوعية مع خصائص الغاز الطبيعي المسال، سواء من حيث خطورة الغاز أو تخزينه. في الواقع، لكي يتم الاحتفاظ بالغاز الطبيعي في الحالة السائلة، يجب أن يكون له درجة حرارة ثابتة تبلغ 162 درجة مئوية تحت الصفر.
نشاط شحن الغاز الطبيعي المسال
منذ سبعينيات القرن الماضي، تعمل الجزائر من خلال شركتها الوطنية سوناطراك على تطوير استراتيجية للتغلغل والانتشار في الأسواق الدولية مما أدى إلى تواجدها في جميع أنحاء العالم مع مجموعة عملاء في القارات الخمس.
هذا التنويع الجغرافي ليس فقط مسألة راجعة الي إعادة تشكيل السوق، ولكنه أولاً وقبل كل شيء يستجيب لاهتمام دائم بتحسين محفظة عملائها.
لضمان تنمية صادراتها وتعزيز دورها كمورد موثوق، اعتمدت سوناطراك على موقعها الجغرافي المتميز وبناء البنية التحتية للنقل عن طريق البحر. هذه الاخيرة تسمح لها بالحصول على مرونة تشغيلية فريدة لضمان توصيل الغاز الطبيعي في شكل غاز طبيعي مسال.
لطالما اعتبرت شركة سوناطراك النقل البحري بمثابة ناقل لخلق القيمة وقد ضمنت دائمًا جزءًا كبيرًا من صادراتها من الغاز الطبيعي المسال على نمط CIF / DES.
تمتلك سوناطراك 11 سفينة نقل للغاز الطبيعي المسال (ناقلات الغاز الطبيعي المسال)، وبالتالي فهي تعتبر لاعبًا رئيسيًا في تصدير الغاز الطبيعي المسال في حوض الأورو متوسطي.