فنُون العَرض: مَسرَح، سينمَا
أولَت الجَزَائر أهميّة كَبيرَة للفَن الرّابع أبُو الفنُون باعتبَاره جَامع لِكل الفنون ولقربه من المجتمع وسعيا من لنَشر هذا الفِعل الثقافي الهَام، تم استحدَاث إطَار مُؤسّساتي يتمثل في المرسوم التنفيذي رَقم 07 – 18 مؤرخ في 27 ذي الحجة عام 1427 المُوافق لــ 16 يناير سنة 2007 المتضمن القانون الأسَاسِي ، من خلال هذا الإطار القانوني المستحدث تم إنشاء :
- المَسرَح الوَطني الجزائِري.
- 22 مَسرَح جهَوي موزعَة عَلى مختلف ولايات الوطن.
- بمُعدّل 500 مقعد لكل مسرح و تَجهيزَات متطورَة خاصّة بالإنارَة الفنيّة والصّوت، وتقنيات الركح تم فيها التركيز عَلى الطراز المِعمَاري الحَديث والمعاصر والمناسب جماليا ووظيفيا لكل ولاية تحتضن هذا المرفق الهَام ، عَلى غرَار :
- المسرح الجهوي بشّار
- المسرح الجهوي مستغانم
- المسرح الجهَوي النعَامة
- المسرح الجهوي الجلفة
- المسرَح الجهوي بسكرَة
- المسرح الجهوي أدرار
- تمّ تصنيف خمسَة (5) مسَارح جهوية ضِمن القائمة العَامة للممتلكات الثقافية المحميّة: المسرَح الوطني الجزائري، قالمَة، سكيكدَة، قسنطينة، بجاية في انتظار تصنيفات جديدة.
- تستقبِل الجمهُور عَلى مَدَار السّنَة من فئَة الكبَار والأطفَال أيضًا، كمَا أنهَا تَقوم بنشاطات جواريّة خَارج المُؤسّسَة وترَافق الحَركة الجمعَويّة.
- مُعدّل 56000 عَرض في السّنة مِنها 60% مُوجّهَة للأطفَال .
- المشاركات في الخارج للمسرح كمؤسسات و جمعيات منذ 2007 ، 16023 مشاركة .
- بَلغت نسبَة اعتمَاد هَاتِه المسَارح عَلى التذكرَة الالكترونيّة والحَجز عن بُعد 65%.
-
السينما :
- مؤسسات ، إنتاجات ، تتويجات
- السينما باعتبارها الفن السّابع وأحد أهم مقومات الهوية البصرية لكل دولة ورافد مهم للإيرادات المالية لذا نال هذا الفن اهتمام كبير في مختلف برامج الحكومَات المتعاقبَة باعتباره أولوية ، استحدث لذلك مؤسسات و إطار قانوني ينظم هذا النشاط.
- المؤسّسات :
- المركز الجزائري للسينما أو ما يسمى أيضا بمتحف السينما الأول إفريقيا من حيث الأرشيف الفيلمي الذي يعود لسنوات طويلة ، كما يشرف على تسيير قاعات سينما ، يصطلح على تسميتها بالسينمَاتيك تعنى بحفظ و ترقية الموروث السينمائي المحمل على دعائم العرض السينمائي.
-
- المركز الوطني للسينما والسمعي البصري المستحدث من أجل مراقبة النشاطات المهنية ، السينمائية وينشط نوادي سينمائية و يشرف على قوافل متنقلة عبر حافلات السينما ، الذي غطى بزياراته عدة ولايات.
- المركز الجزائري لتطوير السينما مؤسسة مكلفة بالإنتَاج وتــشـــجِــيع الاســـتــثــمَـــار الــســيـــنــمــائي وأنتج عدة أفلام مهمة بصفته منتج ومنتج مشترك.
-
- الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي : بفضل هاته المؤسسة شاركت الجزائر عدة مرات في مهرجانات عالميّة سينمائية : كان ، لوكارنو ، دبي ، قرطاج ، القَاهرَة ، الفَجر...الخ
تم ترميم عدّة قاعَات وتهيئتها وتجهيزها بعدة تقنيات حديثة للعرض الرقمي.
- لأول مرة منذ استصدَار قانون السينمَا 2011 والمَراسِيم التنفيذية التي جاءت بعد ذلك صار لمهنيي السّينما بطاقة مهنية تخول لهم الاستفادة من عدّة مزايا مهمّة.
- تم ابرام عدّة اتفاقيّات دوليّة مشتركة في مجَال السينمَا مَع عدّة دول رائدة في هذا المجال.
منذ الاستقلال تم انتاج :
52600 فيلم، ما بين أفلام طويلة وقصيرة وأفلام منتجة من طرف مؤسسات عمومية و خاصة وأفلام منتجة من طرف الهوّاة.
دعمَت الدّولة 650 فيلم مَابين أفلاَم وثائقيّة وأفلام طويلة وأفلام قصيرة.
تم ترميم و رقمنة 25 فيلما سينمائيا من الريبيرتوار السينمائي الجزائري ويجري التحضير لرقمنة أفلام أخرى.
- تتويجَات في محَافل دوليّة مهمّة نَذكر عَلى سبيل المثال لا الحصر أكبر جائزتين في السينما معترف بها دوليّا :
-
- السعفة الذهبيّة بمهرجان كان السينمائي بفيلم وقائع سنوَات الجمر للخضر حامينة (1974)
- الأوسكار عن فيلم زاد إنتاج جزائري - فِرنسي (1969) من إخراج المخرج كوستا غافراس وهو الفلم العربي الوحيد الحائز على جائزة أوسكار فئة الأفلام الأجنبية،